لكل حي أجل
لكل داء دواء
بعض الحلم ذل
يد واحدة لا تحمل بطيختين
خذو الحكمة من أفواه البسطاء
ما كلُّ ما يُعلم يُقال
اتقوا النار ولو بشق تمرة (حديث)
اجلس حيث يُؤْخَذُ بيدك وَتُبَرُّ ولا تجلس حيث يؤخذ برجلك وتُجَرُّ
أَحْسِنْ إلي الناس تستعبد قلوبهم
إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار (حديث)
إذا تم العقل نقص الكلام
إذا زل العالِمُ زل بزلته عالَمٌ
إذا ضربت فأوجع فإن الملامة واحدة
إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة
إذا نُصِرَ الرأي بطل الهوى
ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس (حديث)
أرسل حكيما ولا توصه
اسْتَفْتِ قلبك وإن أفتاك الناس وأفتوك. (حديث)
اشتدي يا أزمة تنفرجي
أشد الجهاد مجاهدة الغيظ
أشد الفاقة عدم العقل
أصحاب العقول في نعيم
إصلاح الموجود خير من انتظار المفقود
أضيق الأمر أدناه من الفرج
اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد
اطلبوا العلم ولو في الصين
أعط الخبز لخبازه ولو أكل نصفه
أعط القوس باريها
أَعقَلُ الناس أَعْذَرُهُمْ للناس
آفة الرأي الهوى
آفة العِلْم النسيان
أفْضَلُ الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر
الإشارات تُغْني اللبيب عن العبارات
الأمر يعرض دونه الأمر
البِشْر يعقد القلوب على المحبة
البصر بالزَّبُونِ تجارة
التدبير نصف المعيشة
الجهل شر الأصحاب
الحاجة تفتق الحيلة
الحق أبْلَجُ والباطل لجلج
الحكمة ضالة المؤمن (حديث)
الحِلْم أجَلُّ من العقل
الخيل أعرف بفارسها
الدم لا يصير ماء
الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر
الشبعان يفُتُّ للجائع فتا بطيئا
الشر في الناس لا يفنى وإن قُبِرُوا
الشر قليله كثير
الشر للشر خُلِقَ
الشكوى لغير الله مذلة
الشيب قبل العيب
الصِّيتُ ولا الغنى
الضرورات تبيح المحظورات
الطيور على أشكالها تقع
الظَّفَرُ بالضعيف هزيمة
العاقل لا يستقبل النعمة ببطر ولا يودعها بجزع
العاقل من عقل لسانه والجاهل من جهل قدره
العقل صدق الحكم على الأمور
العقل أشرف الأحباب
العقل صفاء النفس والجهل كدرها
العقل غريزة تربيها التجارب
العقل يُهَابُ ما لا يُهابُ السيف
العِلْمُ أشهر الأحساب
العلم في الصِّغَرِ كالنقش على الحجر
العلم كالسراج من مر به اقتبس منه
العلم يُؤْتَى ولا يَأْتِي
العلماء ورثة الأنبياء
الغنى غنى القلب لا غنى المال
المذبوحة لا تتألم من السلخ
المرء حيث يضع نفسه
المرء يجمع والدنيا مفرقة
المصائب لا تأتي فرادى
الموت حوض مورود
الموت على رقاب العباد
الناس أعداء ما جهلوا
الناس عبيد الإحسان
الناس لولا الدين لأكل بعضهم بعضا
الناس معادن (حديث)
الندم على السكوت خير من الندم على القول
النفس مولعة بحب العاجل
النهر يشرب منه الكلب والأسد
الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك
الوقت من ذهب
إلى التراب يصير الناس كلهم
اليد العليا خير من اليد السفلى (حديث)
أَلَيسَ الصُّبحُ بِقَرِيبٍ (قرآن كريم هود81)
إن السفينة لا تجري على اليابس
إن المعاذير يَشُوبُها الكذب
إن المنبت لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى (حديث)
إِنَّ رَبَّكَ لَبِالمِرصَادِ (قرآن كريم الفجر14)
إن قل مالي فلا خِلُّ يصاحبني وإن زاد مالي فكل الناس خِلاَّنِي
أهل مكة أدرى بشعابها
بعض الشر أهون من بعض
بقدر لُغاتِ المرء يَكْثُرُ نفعه
بيتي أستر لعوراتي
تألف النعمة بحسن جوارها
تَحسَبُهُم جَمِيعًا وَقُلُوبُهُم شَتَّى (قرآن كريم الحشر14)
جاهدوا أهواءكم كما تجاهدون أعداءكم
جَنَّةُ الرجل داره
حسب الحليم أن الناس أنصاره على الجاهل
حُسْنُ الصورة جمال الظاهر وَحُسْنُ العقل جمال الباطن
حُسْنُ طلب الحاجة نصف العلم
حِفْظُ اللسان راحة الإنسان
حِمَاكَ أحمى لك وأهلك أحفى بك
حياة المرء ثوب مستعار
خدعوها بقولهم "حسناء" والغواني يَغُرُّهُنَّ الثناء
خير الأمور أوساطها
خير البر عاجله
خير الناس من طال عمره وحسن عمله (حديث)
داء الجهل ليس له دواء
درهم وقاية خير من قنطار علاج
دع عنك لومي فإن اللوم إغراء
دع ما أنكرت لما عَرَفْتَ
دِعَامَةُ العقل الحلم
دل على عاقل اختياره
دنياك ما أنت فيه
ذو العقل يشقى بالنعيم بعقله وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
رأس الجهل الاغترار
رأس الحكمة مَخافةُ الله
رأس الخطايا الحرص والغضب
رأس الدين المعرفة
رأس العقل بعد الإيمان التودد إلى الناس
رب أخ لم تلده أمي ينفي الأذى عني ويجلو همي
سائل الله لا يخيب
سوء الخُلُق يُعْدِي
شر إخوانك من لا تعاتب
شر الوصل وصل لا يدوم
طاعة اللسان ندامة
ظن العاقل خير من يقين الجاهل
عدو عاقل خير من صديق جاهل
عَزَّ من قنع وذل من طمع
عقول كل قوم على قَدْرِ زمانهم
عِلْمُ الرجل ولده المخَلَّدُ
علم بلا عمل كشجر بلا ثمر
علم لا ينفع ككنز لا يُنْفَقُ منه
عليك بالجنة فإن النار في الكف
عند الامتحان يكرم المرء أو يهان
عند جُهَيْنَةَ الخبر اليقين
فاقد الشيء لا يعطيه
فوت الحاجة خير من طلبها إلى غير أهلها
في تقلب الأحوال علم جواهر الرجال
قُل كُلٌّ يَعمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ (قرآن كريم الإسراء 84)
قَيِّدُوا العلم بالكتابة
قَيِّدُوا نعم الله بالشكر
كالقشة التي قصمت ظهر البعير
كعبة الله لا تكسى لإعواز
كل إناء بالذي فيه ينضح
كل بؤس وكل نعيم زائل
كل ذات ذيل تختال
كل زائد ناقص
كل ما قَرَّتْ به العين صالح
كل مبذول مملول
كل معروف صدقة (حديث)
كل ممنوع مرغوب
كُلُّ مَن عَلَيهَا فَانٍ (قرآن كريم الرحمن26
كُلُّ نَفِس بِمَا كَسَبَت رَهِينَةُ (قرآن كريم المدثر 38)
كُلُّ نَفسٍ ذَائقَةُ المَوتِ (قرآن كريم آل عمران185)
كلب جَوَّالٌ خير من أسد رابض
لا تأكل خبزك على مائدة غيرك
لا تجعلن دليل المرء صورته
لا يُجْمَعُ سيفان في غمد
لا تُظْهِر الشماتة لأخيك فيرحمه الله ويبتليك (حديث)
لا تكن رطبا فَتُعْصَرَ ولا يابسا فتكسر
لا تلتقي الجبال
لا جديد تحت الشمس
لا جُرْمَ بعد الندامة
لا رسول كالدرهم
لا نار بدون دخان
لا يبصر الدينار غير الناقد
لا يذهب العُرْفُ بين الله والناس
لا يستمتع بالجوزة إلا كاسرها
لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفسًا إِلاَّ وُسعَهَا (قرآن كريم البقرة286)
لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين (حديث)
لِكُلِّ نَبَأ مُّستَقَرٌّ (قرآن كريم الأنعام67)
ليس الخبر كالمعاينة
ليس المشِيرُ كالخبير
ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا
ما أشبه السفينة بالملاح
ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل
ما أقصر الليل على راقد
ما المرء إلا بدرهميه
ما أول إلا ويتلوه آخر
ما صنع الله فهو خير
مَّا عَلَى الرَّسُوِل إِلاَّ البَلاَغُ (قرآن كريم المائدة 99)
ما هلك امرؤ عرف قدر نفسه
مسكين ابن آدم: تؤذيه البقة وتقتله الشرقة
مصارع الرجال تحت بروق الطمع
من أحسن السؤال عَلِمَ
من استحيا من بنت عمه لم يولد له ولد
من اشترى الحمد لم يُغْبَنْ
من أشترى ما لا يحتاج إليه باع ما يحتاج إليه
من اعتاد البطالة لم يفلح
من أكل السمين أتخم
من أكل على مائدتين اختنق
من أكل للسلطان زبيبة ردها تمرة
من الحبة تنشأ الشجرة
من الحيلة ترك الحيلة
من السرور بكاء
من العجائب أعمش كَحَّالٌ
من أنفق ولم يحسب هلك ولم يدر
من بكى من زمان بكى عليه
من ترك الشهوات عاش حرا
من ترك حرفته ترك بخته
من تَسَمَّعَ سمع ما يكره
من تَعَدَّى الحق ضاق مذهبه
من حاول الغدر وخلف الوعد عدا عليه الذم بعد الحمد
من خَدَمَ الرجال خُدِمَ
من رعى غنما في أرض مسبعة ونام عنها تولى رعيها الأسد
من زرع المعروف حصد الشكر
من ساواك بنفسه ما ظلمك
من سابق الدهر عثر
من سعادة المرء أن يكون خصمه عاقلا
من سَلِمَتْ سريرته سلمت علانيته
من صارع الحق صرعه
من صدقت لهجته ظهرت حجته
من ضعف عن كسبه اتكل على زاد غيره
من عَيَّرَ عُيِّرَ
من غضب من لا شيء رضى بلا شيء
من غُلبْ سُلبْ
من غلبه الهوى فليس لعقله سلطان
من فعل ما شاء لقى ما ساء
من لا يَرْحم لا يُرْحَمْ (حديث)
من لانت كلمته وجبت محبته
من لم يحسن إلى نفسه لم يحسن إلى غيره
من مأمنه يؤتى الحذر
من نام رأى الأحلام
من نام عن عدوه نبهته المكائد
من هانت عليه نفسه فهو على غيره أهون
من يزرع الشوك لا يجني به العنب
مودة الآباء قرابة في الأبناء
مودة العدو لا تنفع
نصف العقل مُدَاراةُ الناس
نظر العدو بما أسر يبوح
هَل جَزَاءُ الإِحسَانِ إِلاَّ الإِحسَانُ (قرآن كريم الرحمن60)
هَل يَستَوِي الَّذِينَ يَعلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعلَمُونَ (قرآن كريم الزمر9
هي الدنيا تُحَبُّ ولا تُحابِي
وإذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل
وإذا القلوب استرسلت في غَيِّها كانت بَلِيَّتُهَا على الأجسام
وأغيظ من عاداك من لا تُشَاكِلُ
والفقر ذل عليه باب مفتاحه العجز والتواني
وأنفس ما للفتى لُبُّهُ
وحق على ابن الصقر أن يشبه الصقر
وخير جليس في الزمان كتاب
وداوني بالتي كانت هي الداء
وشر البلية ما يضحك
وَعَسَى أَن تَكرَهُواْ شَيئًا وَهُوَ خَيرٌ لَّكُم (قرآن كريم البقرة 216)
وَفَوقَ كُلِّ ذِي عِلمٍ عَلِيمٌ (قرآن كريم يوسف 76)
وَلاَ يَحِيقُ المَكرُ السَّيِيّءُ إِلاَّ بِأَهلِهِ (قرآن كريم فاطر43)
وَلاَ يُنَبِّئُكَ مِثلُ خَبِيرٍ (قرآن كريم فاطر14)
وليس الذئب يأكل لحم ذئب ويأكل بعضنا بعضا عيانا
ومهما تكن عند امرئ من خليقة وإن خالها تخفى على الناس تُعْلَمِ
ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ولو نطق الزمان لنا هجانا
وهل شمس تكون بلا شعاع
وهل يصلح العطار ما أفسد الدهر
ويأتيك بالأخبار من لم تزود
يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسأَلُواْ عَن أَشيَاءَ إِن تُبدَ لَكُم تَسُؤكُم (قرآن كريم المائدة101)
يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيد حلما كعود زاده ال
إحراق طيبا
يد الله مع الجماعة
يضع سره في أضعف خلقه
يهرم كل شيء من ابن آدم ويشب منه الحرص والأمل
يوم لنا ويوم علينا
الموضوعالأصلي :
حكم وامثال //
المصدر :
//
الكاتب: ميار